تطبيق Blockchain في IoT Data Marketplace

اليوم ، تنتج أجهزة إنترنت الأشياء كمية هائلة من البيانات. في الوقت نفسه ، يتم دمج حلول الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في كل مكان حولنا ، مما يجعل الخدمات والمنتجات أكثر ذكاءً وتخصيصًا. والشيء الوحيد الذي يقود هذه التقنيات هو البيانات. من ناحية أخرى ، لا تعرف شركات أجهزة إنترنت الأشياء كيفية الإدارة الفعالة للجزء الضخم من البيانات التي تم إنشاؤها بينما تبحث الشركات القائمة على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي من ناحية أخرى عن مصدر يمكنه تزويدها بمجموعة أكثر تنوعًا من بيانات التدريب وذلك لإنتاج حلول أفضل.

يستخدم مصنعو أجهزة إنترنت الأشياء حلولًا مستندة إلى مجموعة النظراء لمتطلبات تخزين البيانات الضخمة. بل إنهم يطبقون أدوات وخدمات ذكاء الأعمال فوق هذه البيانات لاشتقاق رؤى لركوب موجة الأفكار المستقبلية المحتملة. ولكن بالنسبة للأعمال التجارية المستقبلية الناجحة ، يلزم تنفيذ حلول تنبؤية وتعليمية وقابلة للتكيف. وهذا بدوره يتطلب خطوة إضافية في معالجة البيانات لاستخراج الرؤى الحقيقية القابلة للتنفيذ من مجموعة البيانات المجمعة. مجموعة مهارات معالجة البيانات هذه لا تمتلكها حاليًا شركات تصنيع إنترنت الأشياء هذه.

قراءة المزيد : Blockchain لسلسلة التوريد

وعلى العكس من ذلك ، هناك العديد من الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي الذين يتمتعون بالبراعة في هذا الأمر ولكنهم يفتقرون إلى مجموعة البيانات المطلوبة ويحاولون استخلاص رؤى من مجموعات البيانات الضئيلة التي يمكنهم الحصول عليها. على ما يبدو ، هناك حاجة لمنصة شفافة ومحايدة يمكن أن تفيد كل من هاتين المجموعتين من مصنعي أجهزة إنترنت الأشياء والشركات الناشئة AI / ML.

الحل لذلك هو منصة Blockchain غير موثوقة وآمنة وموثوقة حيث يمكن تداول البيانات بسلاسة. في سوق البيانات اللامركزية القائم على blockchain ، هناك فائدتان رئيسيتان:

الميزة الأولى هي مخزن البيانات المتوفر باستمرار لمصنعي أجهزة إنترنت الأشياء. والثاني هو سوق بيانات به مجموعة متنوعة من البيانات القابلة للبحث للشركات الناشئة AI و ML. في مثل هذا السوق ، سيتم تداول البيانات التي تم جمعها من أجهزة إنترنت الأشياء واستهلاكها من قبل أطراف مختلفة. على سبيل المثال في الشكل المعطى هناك 3 أجهزة ذكية - نظام مكبر الصوت اللاسلكي والساعة الذكية وآلة صنع القهوة الذكية. ستدرج الشركات المصنعة للأجهزة لهذه الأجهزة البيانات المسجلة بواسطة هذه الأجهزة في سوق blockchain بإذن المستخدم.

يتم شراء هذه البيانات بواسطة شركات AI / ML من سوق البيانات. ثم تتم معالجة هذه البيانات بواسطة هذه الشركات باستخدام خوارزمياتها المتخصصة لإنتاج رؤى مفيدة. على سبيل المثال ، يمكن استخدام البيانات من ماكينات صنع القهوة الذكية للحصول على رؤى حول اختيار الأشخاص للعلامة التجارية للقهوة وتفضيلهم لقوة القهوة في منطقة معينة. يمكن بعد ذلك بيع هذه الأفكار لشركات مختلفة مثل المقاهي التي تقدم خدماتها في تلك المنطقة المحددة. يمكن بيع هذه البيانات بشكل أكبر للعديد من مصنعي القهوة الذين يمكنهم الآن فهم تفضيل مذاق الناس بشكل أفضل ويمكنهم بعد ذلك تقديم منتجات جديدة في السوق.

وبالمثل ، يمكن استخدام البيانات من الأنظمة البيئية اللاسلكية للحصول على رؤى حول ذوق الناس للموسيقى الذين يعيشون في منطقة معينة. يمكن بيع هذه الأفكار حول طعم الموسيقى في تلك المنطقة لشركات الأحداث ، وبالتالي ، يمكن لشركات الأحداث هذه زيادة إيراداتها مع توفير تجربة مخصصة للعملاء. يمكن بيع الرؤى المتولدة من الساعات الذكية إلى العديد من المستشفيات المحلية التي يمكنها استخدام هذا لإطلاق خطط صحية واختبارات تشخيصية مختلفة من أجل صحة أفضل للمرضى.

باختصار ، يمكن لهذا السوق إنشاء حلقة ردود فعل إيجابية من البيانات التي تم إنشاؤها. وبالتالي خلق وضع مربح لجميع أصحاب المصلحة المعنيين. بالنسبة للمستخدمين النهائيين ستكون الفوائد غير مباشرة. قد يتم تزويدهم بأجهزة إنترنت الأشياء بتكلفة أقل بكثير مقابل موافقتهم على تخزين ومشاركة بياناتهم في السوق. سيتم تحديد البيانات التي سيتم مشاركتها في السوق بموافقة المستخدم والإطار القانوني المعمول به في ذلك الموقع الجغرافي. ستعتمد الأموال التي سيتعين على العملاء دفعها مقابل هذه الأجهزة على مستوى الموافقة الذي يقدمونه لهذه الشركات المصنعة بشأن جمع البيانات ومشاركتها.

قراءة المزيد : Blockchain في الذكاء الاصطناعيه (عاي)

بشكل عام ، عندما تفكر في أي نظام يقوم بجمع بيانات المستخدم أو معالجتها أو مشاركتها ، يتسلل إحساس بالشك في ذهنك بشأن خصوصية البيانات ، فأنت تشك في إساءة استخدام البيانات المشتركة أو إساءة استخدامها. ولكن في هذا النظام الذي يتسم بالشفافية والموثوقية ، تتم الموافقة على كل نقطة بيانات يتم مشاركتها في السوق ولا تتم مشاركة أي بيانات دون موافقة المستخدم على عكس السيناريو الحالي. يلتزم سوق البيانات الآمن هذا بإضفاء الطابع الديمقراطي على البيانات عن طريق الوصول إلى بيانات المستخدم المعتمد. وبالتالي معالجة إحدى المشكلات الحرجة في النظام البيئي للويب اليوم حيث يتم الاحتفاظ بمعظم بياناتنا بواسطة عمالقة التكنولوجيا مثل google و facebook ويتم مشاركتها مع أطراف ثالثة دون علمنا أو موافقتنا. سيحتوي السوق بشكل أساسي على شكلين من البيانات.

سيكون النموذج الأول عبارة عن بيانات أولية يتم جمعها بواسطة الأجهزة ، وسيكون النموذج الثاني هو البيانات المعالجة التي تم إنشاؤها بواسطة شركات AI و ML باستخدام خوارزميات مختلفة. لذلك ، لا بد أن يكون لسوق لامركزية وشفافة لتداول البيانات الناتجة عن أجهزة إنترنت الأشياء هذه تأثير إيجابي على اعتماد أجهزة إنترنت الأشياء. سيكون لمثل هذا السوق القدرة على تحسين جودة الخدمة ومجموعة متنوعة من العروض في نفس الوقت ، مما يثبت أنه نعمة حقيقية للعملاء النهائيين أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Blockchain Application in IoT Data Marketplace

Today, IoT devices are generating a massive amount of data. Simultaneously, Artificial Intelligence and Machine Learning solutions are getting integrated everywhere around us, making services and products more smarter and personalized. And one thing that is driving these technologies is data. On one hand, IoT device companies don’t know how to effectively manage the huge chunk of data generated while on the other hand, AI and ML-based companies are looking for a source that can provide them with a more diverse set of training data so as to produce better solutions.

IoT device manufacturers are using cloud-based solutions for their humongous data storage requirements. They are even implementing business intelligence tools and services on top of this data to derive insights to ride the wave of future potential ideas. But for successful future businesses, implementation of predictive, prescriptive and adaptive solutions are required. This, in turn, requires an additional step of data processing to extract the real actionable insights from the collected pool of data. This data processing skill set is currently not possessed by these IoT manufacturers.

Read more : Blockchain for Supply Chain

And on the contrary, there are many AI and ML startups who are adept at this but lack the required data set and try to derive insights from the minuscule data sets that they can get their hands on. Apparently, there is a need for a transparent and neutral platform that can benefit both of these groups IoT Device manufacturers and the AI/ML startups.

The solution for this is a trustless, secure and reliable Blockchain platform where the data can be traded seamlessly. In a blockchain based, decentralized data marketplace there are majorly two benefits:

The first benefit is Continuously available data store for the IoT Device manufacturers. And the second is a data marketplace with a diverse set of searchable data for the AI and ML startups. In such a marketplace, data collected from the IoT devices will be traded and consumed by different parties. For instance in the given figure there are 3 smart devices – The Wireless speaker system, Smart Watch and smart coffee maker. The device manufacturers of these devices will list the data recorded by these devices on the blockchain marketplace with the user’s permission.

This data is purchased by AI/ML companies from the data marketplace. This data is then processed by these companies using their specialized algorithms to produce useful insights. For instance data from smart coffee makers can be used to get insights on people’s choice of the coffee brand and preference for strength of the coffee in a specific region. These insights can then be sold to various companies like coffeehouses who caters in that specific region. That data can be further sold to various coffee manufacturers who can now better understand the taste preference of the people and can then introduce new products into the market.

Similarly data from the wireless ecosystems can be used to get insights on people’s taste of music living in a specific region. These insights about the music taste of that locality can be sold to event companies and in turn, these event companies can increase their revenue while giving customized experience to the customers. The insights generated from smartwatches can be sold to various local hospitals who can use this to launch various health plans and diagnostic tests for better health of the patients.

In short, this marketplace can create a positive feedback loop from the data generated. Thus creating a win win situation for all the stakeholders involved. For end users the benefits will be indirect. They may be provided with IoT devices at a much lower cost in exchange of their consent to store and share their data on the marketplace. The data that will be shared on the market place will be determined by the consent of the user and the legal framework applicable in that geographical location. The money that customers will have to pay for these devices will depend on the consent level that they give to these manufacturers on the data collection and sharing.

Read more : Blockchain in Artificial Intelligence (Ai)

Generally when you think of any system that collects, processes or shares the user’s data a sense of skepticism creeps in your mind about the data privacy you become doubtful about the misuse or abuse of the data shared. But in this transparent and reliable system every data point shared on the marketplace is consented and no data is shared without the consent of the user unlike in the current scenario. This secure data marketplace is bound to bring data democratization by means of access to the consented user’s data. Thus tackling one of the critical problem in today’s web ecosystem where most of our data is held by tech giants like google and facebook and is shared with third parties without our knowledge or consent. The marketplace primarily will have 2 forms of data.

First form would be raw data collected by the devices and the second form will be the processed data generated by AI and ML companies by using various algorithms. Therefore, a decentralized and a transparent marketplace for trading of data generated from these IoT devices is bound to have a positive impact on the adoption of IoT devices. Such a marketplace will have the potential to improve the service quality and variety of offerings at the same time, thus proving to be a real boon for the end customers as well.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *